المرتضى إعمراشا كاتب مغربي
المرتضى إعمراشا
كاتب مغربي

يمتنع كثير من المسلمين عن الترحم على قتلى الكوارث الطبيعية وغيرها، من أهل الملل الأخرى، معتقدين أنه منهج الإسلام الصحيح، في فهم مغلوط لرسالة يفترض أنها بعثت بالرحمة للعالمين. وكثيرا ما ينال أحدنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السب والشتم والرمي بالجهل، لكونك ترحمت على هؤلاء الضحايا من إخوانك من بني البشر.

وتعقيبا على بعض التعليقات اللاإنسانية على كارثة الزلزال الذي ضرب إيطاليا مؤخرا، وتتكرر دائما هذه المواقف الجارحة للضمير الحي، رغم أن الزلازل ظاهرة طبيعية، خطوطها وخريطتها معروفة، ومحددة جيولوجيا، ولا تحددها ديانة البلد ولا سياساته، ولا خريطة انتشار المعاصي، أو مدى قربك أو بعدك عن الله، ولا يمكن أن تحدث في غير مناطقها المعلومة، وهي سنة وقانون لله في الأرض، تحدث عليها قبل ملايين السنين من وجودنا، وترصد اليوم في المحيطات والبلاد الغير مأهولة؛ فسأحاول الإسهام بما تيسر في تصحيح هذا المفهوم الذي يسير ضد إنسانيتك، ناهيك عن روح رسالتك النبيلة.

النكبة الأخلاقية
المسار الطبيعي للضمير الإنساني أو الفطرة، تجعلك تأسى وتتألم، بمجرّد ما ترى قتيلا أو معاناة كائن، إنسانا كان أو حيوانا. لكنّ رجال الدّين علموا الأمة أن تنتظر وتتريث، حتى تعرف من القتيل؟! وما دينه ومذهبه..! فإذا كان مسلما ترحموا عليه؟! لا، لم يعد هذا ممكنا أيضا عند البعض، بل سينظر الشيعي المتعصب، إن كان القتيل شيعيا، وينظر السني المتعصب إن كان الضحية سنياً، وكذا الشأن في كل الطوائف. أما إذا كان الضحية “كافراً” كما يصفونه، فقد لُقنوا الشماتة فيهم، والدعاء عليهم بالجحيم. وهكذا تنحصر الرحمة التي بعث بها محمد للعالمين، محاولين جعل كل مسلم مشروع إرهابي مع وقف التنفيذ، إلا من رحم الله، مدنسين فطرتهم السليمة، وجعلوها موافقة مذاهبهم الحاقدة، وكثيرا ما إذا سألت بعضهم ما موقفكم من داعش مثلا، سيقولون: تنظيم إرهابي، الإسلام منه بريء! لكنك إذا أزلت مصطلح داعش، و قمت بتفريغ لتركيبته الأيديولوجية على شكل أسئلة لهم، ما حكم هذا، ما حكم كذا؟ ستجد أنهم كلهم دواعش!! وقد يحظر عليك أن تصف “نلسون منديلا” مثلا، بأخي وتدعو له، أو لغيره ممن خدموا الإنسانية، لكنهم لا يمانعون بالترحم على الإرهابي المسلم، ويحكم على مصيره، في فهم مدسوس باسم الولاء والبراء، سنتناوله بالبحث عما قريب .

الترحم على ضحايا العالمين  سنة النبيين والمرسلين
روح الدين الإسلامي تخالف هذا التوجه الذي صدرت به كلامي تماما، وهو ما ستكتشفه معي في مقالاتي هذه، فهي تنسجم مع مشاعرك الإنسانية، وتجعلها مشاعة، وتثمنها لتبث روح المودة والإخاء، تجاه شركائك في الأرض، في انسجام تام مع سكان السماوات من الملائكة. قال ربنا :.. وَالْمَلَائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ، وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَن فِي الْأَرْضِ..الآية (5، سورة الشورى)؛ وهذا الاستغفار الملائكي لمن في الأرض عامة، يمنحك الشعور بمدى روحانية الإسلام، وبعده عن التمييز الديني السلبي، الذي دنس سماحة الرسائل الربانية، ونجد الآية (75، غافر)،  تجعل استغفار حملة العرش للمؤمنين، خاصة؛ وللسخرية حتى يخرج بعض من شوهت هذه المفاهيم السامية، في ذهنه، من إشكال في مذهبهم، ادعى أن الآية الأولى منسوخة بآية حملة العرش، كما نقله البغوي في تفسيره للآية، بينما الآيتان مختلفتان، إحداهما تعم الملائكة وأهل الأرض، والأخرى تخص حملة العرش والمؤمنين، وادعاء النسخ هنا وهم فاحش، وتعسف واضح .

المسار الطبيعي للضمير الإنساني أو الفطرة، تجعلك تأسى وتتألم، بمجرّد ما ترى قتيلا أو معاناة كائن، إنسانا كان أو حيوانا. لكنّ رجال الدّين علموا الأمة أن تنتظر، وتتريث حتى تعرف من القتيل؟! ما دينه ومذهبه..!

لقد تجاوز نبينا صلى الله عليه وسلم هذا الحس النبيل بدرجات، حينما استغفر لأشد أعدائه محاربة له ولأصحابه في المدينة، مصداقا لتعليم الله له، كما في قوله سبحانه “ولَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34 فصلت). فعن نافع عن ابن عمر قال: لما توفي عبد الله بن أبي، جاء ابنه إلى رسول الله – صلوات الله عليه – وقال: أعطني قميصك حتى أكفنه فيه، وصل عليه، واستغفر له، فأعطاه قميصه، ثم قال: “آذني حتى أصلي عليه “، فآذنه، فلما أراد أن يصلي عليه جذبه عمر بن الخطاب ، وقال: أليس قد نهاك الله أن تصلي على المنافقين ؟ فقال: “أنا بين خيرتين: أستغفر لهم، أو لا أستغفر “. فصلى عليه، ثم نزلت عليه هذه الآية: (ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره) فترك الصلاة عليهم . رواه البخاري و مسلم.

مما يجب الانتباه له من خلال تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم باستغفاره لرأس المنافقين، في المدينة، رغم نزول آيات التوبة في حق أبي طالب قبل سنين من الهجرة، كذلك طلبه الاستغفار لأمه، في أخريات حياته، وغير ذلك مما حدث بعد سنوات من وفاة أبي طالب – هذا بغض النظر عن الخلاف بين علماء المسلمين في مصير أبي طالب – والذي سنتطرق إليه بتفصيل، أن فهم كثير من الفقهاء لهذا الأمر قاصر، ومتناقض، ومتأثر بما درج عليه الأولون.

فالفقهاء تعودوا على تحكيم قواعد لهم بدل الاحتكام إلى نص القرآن، خلافا لأمره سبحانه بأن نحكم بما أنزل الله، و في هذه المسألة بالذات وبالتحاكم إلى آياته البينات، نجدها ظاهرة الدلالة خلاف المسطر في بطون أمهات كتب أهل السنة والشيعة معا وفتاويهم.

أدلة المانعين من الاستغفار لغير المسلمين

نجد من يمنع الترحم على غير المسلمين والاستغفار لهم، يستدل بقوله تعالى في سورة التوبة: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُولِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ، وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ”. الآيات. وهذه الآيات الكريمة كما في البخاري نزلت في حق أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم، ومما لم يلاحظه المفسرون فيها أنها مقيدة بقوله سبحانه مرّتين: “مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ”، وقوله: “فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ منه” ، بمعنى أن الآيات تدل على جواز ذلك وأن الأصل هو الاستغفار للجميع، إلا من تبين لنا أنه عيناً من أصحاب الجحيم، كفرعون وهامان وقارون، وغيرهم ممن صح برهان يستثنيهم، أي أن حظر الاستغفار يقع فيمن تقوم عليه الحجة بلا مرية وفقهها، فيعاندها، ومن يتبيّن لنا أنه عدو لله، كالسفاحين والطغاة المجرمين. وفي هذا الصدد يمكن الرجوع لكتابات علماء المسلمين في حكم الحكم على مصير المعين، لذلك وبهذا نفهم ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من طلب إذنه عز وجل أن يستغفر لأمّة، فلم يؤذن له، ولو كان يحرم الاستغفار للمشركين مطلقا، لما استأذن أصلا، إذ أن حادثة استئذانه لأمه جاءت في أخريات حياته كما أسلفنا، ووفاة أبي طالب كان في مكة في بدايات البعثة .

إبراهيم وعيسى يستغفرون لما كفر بهم

ومما نرد به على من يحظر الاستغفار لغير المسلم، قول إبراهيم عليه السلام: “رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”. فهذا أبو الأنبياء يطلب المغفرة والرحمة حتى لمن عصاه!، وهو سلوك الأنبياء دائما كما في صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه قال: (كأني أنظر إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يحكي نبيا من الأنبياء، ضربه قومه فأدموه، وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون). وهو نفس سلوك المسيح عيسى عليه السلام أيضا، كما في الآية :”إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” ، رغم علمه بأنهم عصوه وعبدوه من دون الله. وقد روى البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَطِيبًا بِمَوْعِظَةٍ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّكُمْ تُحْشَرُونَ إِلَى اللَّهِ حُفَاةً عُرَاةً غُرْلًا (كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) أَلَا وَإِنَّ أَوَّلَ الْخَلَائِقِ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام، أَلَا وَإِنَّهُ سَيُجَاءُ بِرِجَالٍ مِنْ أُمَّتِي، فَيُؤْخَذُ بِهِمْ ذَاتَ الشِّمَالِ فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أَصْحَابِي؟! فَيُقَالُ: إِنَّكَ لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ، فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ: {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} قَالَ فَيُقَالُ لِي: إِنَّهُمْ لَمْ يَزَالُوا مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ، مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ «..

فتأمل أيها القارئ ما جمعته في المقالين بإنصاف، رغم أنه غيض من فيض رحمات القرآن، إلا أن فيه غنية وأدلة واضحة تعارض ما لقنا من عقائد لا إنسانية . نسأل الله الرحمة لجميع الصالحين في كل الملل والأديان.

تعاليق

تعاليق الفايسبوك

تعليقات 6

اترك رد

  • كما يقولون هنا في الأمريكا. انت تلقط الكرز. الأصل الرد بالحجة. لم اجد الرد على النصوص الآمرة بعدم الترحم. اسردت ما تظنه انه حجة لرأيك وتركت الرد على النصوص التي يستشهدون بها. اترك تفخيم نفسك وهات الدليل.

    • أحسنت القول ،، ظننته سيتطرق لذكر الأدلة ومناقشتها مناقشة تأصيلية، ولكن ماجدت إلا انتصاراً للرأي بمحض فهم فردي لا يصح.
      بل ليس ذلك فقط، فقد قام باتهام الفقهاء اتهاماً خطيراً بقوله (فالفقهاء تعودوا على تحكيم قواعد لهم بدل الاحتكام لنص القرآن الكريم )) أستغفر الله العظيم من هكذا اتهام،، وهل قواعدهم التي وضعوها وكتب الله لها القبول ودأب الناس أخذا بها قرناً بعد قرن إلى يومنا هذا إلا محصلة لما في كتا الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم !

      ليت الكاتب يقرأ بعض الشي عن سير الفقهاء الذين اتهمهم ويقرأ بعض الشيء في كتب أصول الفقه عسى الله أن ينفعه ويعلمه طريقة الاستنباط وطريقة وضع الأحكام

  • الترحم على أموات الكفار لا يجوز، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مجموع الفتاوى: وقد قال تعالى: ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ـ في الدعاء، ومن الاعتداء في الدعاء: أن يسأل العبد ما لم يكن الرب ليفعله، مثل: أن يسأله منازل الأنبياء وليس منهم، أو المغفرة للمشركين ونحو ذلك. انتهى.

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لا اعلم حقيقتا ان كنت تجتهد وتخطأ ام مادا الله وحده اعلم بسريرتك فانت في معظم ارآئك وفتاويك تخالف جمهور اهل العلم والائمة الكبار!!!

  • تفسير رائع يعطي بعد انساني اكثر مما تعودنا عليه من المشايخ وهذا هو الاصل في النصوص الدينية . بارك الله فيك يا شيخ وحفظك في خدمة الاسلام والمسلمين

  • حكم الترحم على موتى الكفار والاستغفار لهم

    عبد الرحمن بن صالح السديس
    ‏@assdais

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم، أما بعد
    فقد رأيت بعض المسلمين إذا مات أحد مشاهير الكفار من أهل الفن أو الاختراع أو الكرة أو غيرها ، رأيت مَن يترحم عليه ويستغفر له!
    وإذا قيل له: هذا كافر، وموتى الكفار لا يجوز الاستغفار لهم ولا الترحم عليهم، بدأ يستدل بآيات من القرآن على فعله، فيذكر قوله تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ} وهو لا يدري أن تكملة الآية: {فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ(156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ}الأعراف.
    وآخر يقول معترضا على من ينهى عن الترحم عليهم: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَة ربك }؟!
    لا وليس لأحد ذلك، بل هم يخبِرون بحكم ربك، الذي تجهله وتجادل فيه بلا علم.
    في عجائب أخرى وخوض بلا علم ومجادلة بالباطل، مع أن هذه المسألة من المسائل الظاهرة البينة في دين الإسلام، والآيات الدالة على أن الكفار في النار ولا تنفعهم أعمالهم ولا الدعاء لهم ولا الاستغفار لهم…= كثيرة جدا يصعب حصرها، وكذا نصوص السنة الصحيحة.
    ومن المعلوم من الدين بالضرورة أن الله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه وسلم إلى الخلق كافة، قال الله تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا} (28) سبأ، وقال تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} (1) الفرقان، وقال تعالى: {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا} (158) الأعراف.
    وعن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس كافة». متفق عليه، واللفظ للبخاري.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي، ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به، إلا كان من أصحاب النار». رواه مسلم.
    فكل من لم يدخل دين الإسلام الذي بعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم= فهو كافر، قال الله تعالى:{إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} (19) آل عمران، وقال الله تعالى:{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) آل عمران.
    وقال الله تعالى:{وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا} (13) الفتح.

    وهذه بعض النصوص الدالة على أن حكم أن الكفار في النار خالدين فيها، وأن الجنة عليهم حرام؛ وأنه تعالى لعنهم، ولن يغفر لهم، ونهيه تعالى عن الاستغفار لهم، وبيان أنهم شر المخلوقات.

    قال الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ
    وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ} (162) البقرة.
    وقال الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} (6) البينة.
    وقال الله تعالى:{وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ} (68) التوبة
    وقال الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}(91) آل عمران.
    وقال الله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (36) المائدة.
    وقال الله تعالى:{إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ} (48) و(116) النساء
    وقال الله تعالى:{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} (55) الأنفال.
    وقال الله تعالى:{فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} (24) البقرة.
    وقال الله تعالى:{وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} (37)و(151) النساء
    وقال الله تعالى:{إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} (102) النساء
    وقال الله تعالى:{إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا} (102)
    وقال الله تعالى:{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا} (4) الإنسان.
    وقال الله تعالى:{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ} (12) آل عمران.
    وقال الله تعالى:{لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ} (197) آل عمران.
    وقال الله تعالى:{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ} (49) التوبة.
    وقال الله تعالى:{وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لَا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ} (36) فاطر.
    وقال الله تعالى:{وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} (6) الملك
    وقال الله تعالى:{فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ} (48) المدثر.

    وقد بيَّن الله تعالى أن الشرك محبط للعمل:
    وقال الله تعالى:{وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (65) الزمر.
    وقال تعالى: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} (23) الفرقان.
    وفي صحيح مسلم عن عائشة قلت: يا رسول الله، ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين، فهل ذاك نافعه؟ قال: ” لا ينفعه، إنه لم يقل يوما: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين “.
    وفي مسند أحمد وصححه ابن حبان ـ واللفظ له ـ عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله إن أبي كان يصل الرحم، وكان يفعل ويفعل قال: “إن أباك أراد أمرا فأدركه” يعني: الذكر.

    وإنما يجزون بأعمالهم الحسنة في الدنيا
    ففي صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا يظلم مؤمنا حسنة، يعطى بها في الدنيا ويجزى بها في الآخرة، وأما الكافر فيطعم بحسنات ما عمل بها لله في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة، لم تكن له حسنة يجزى بها».

    ونهى الله تعالى عباده عن الاستغفار للكفار:
    قال الله تعالى:{مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} (113) التوبة.
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “استأذنت ربي أن أستغفر لأمي؛ فلم يأذن لي”.
    فهذا رسول الله أكرم الخلق على الله، منعه ربه من الاستغفار لأمه مع أنها ماتت قبل بعثته.
    فلا يمنع رسول الله من الاستغفار لأمه، ويؤذن لآحاد المسلمين أن يستغفروا لمن جاء بعد بعثته.

    وقد حكم الله بأن الجنة حرام على الكفار:
    قال الله تعالى:{إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ} (72) المائدة.
    وفي صحيح مسلم عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ابن الخطاب، اذهب فنادِ في الناس، أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون».
    وفي الصحيحين ـ واللفظ لمسلم ـ عن ابن مسعود: قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.., فقال: «ألا لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، اللهم هل بلغت؟ اللهم اشهد».

    وقد ذكر جمع من فقهاء المذاهب الأربعة تحريم الدعاء للكافر الميت، انظر مثلا:

    المحيط البرهاني 2/184 في فقه الحنفية، والبيان والتحصيل 2/211 في فقه المالكية، والبيان 3/25 في فقه الشافعية، وشرح المنتهى 2/160 في فقه الحنابلة، ونقل بعضهم الإجماع على ذلك، منهم الإمام ابن تيمية، قال: “الاستغفار للكفار لا يجوز بالكتاب والسنة والإجماع”. مجموع الفتاوى 12/489.

    وفيما ذكر من نصوص الكتاب والسنة وكلام أهل العلم= كفاية لمريد الحق، ومن أصر على الاعتراض بعناد وجهل؛ فلا حيلة فيه،

    ومن البليةِ عذلُ مَن لا يَرْعوى ** عن جهله وخطابُ مَن لا يفهمُ

  • اتق الله أنت مكابر
    تترك دلالات النصوص القطعية الثبوت والدلالة لهوى في نفسك
    ويكفيك أنك تستدل بما هو حجة عليك وليس لك فكيف تقول مثلا إن النبي سأل ربه أن يأذن له بالدعاء لأمه وهذا دليل الجواز وتتناسى أنه لم يؤذن له رغم أنها أمه التي ماتت قبل بعثته أصلا وكذا عمه
    اتق الله فالإسلام ليس في حاجة لمثل تلك التأويلات والتنازلات لتظهر أنه دين الرحمة فالرحمة لها من يستحقها والعقاب له من يستحقه وليس بعد الكفر ذنب فكل كافر هو مع فرعون وهامان في النار ولو لم توقن بذلك فراجع عقيدتك وإيمانك

%d مدونون معجبون بهذه: