قال الله سبحانه قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُو ٱلاْلْبَـٰبِ وعلى هذه الآية تعليق جميل من سيد قطب حيث قال (فالعلم الحق هو المعرفة. هو إدراك الحق. هو تفتح البصيرة. هو الاتصال بالحقائق الثابتة في هذا الوجود. وليس العلم هو المعلومات المفردة المنقطعة التي تزحم الذهن، ولا تؤدي إلى حقائق الكون الكبرى، ولا تمتد وراء الظاهر المحسوس. وهذا هو الطريق إلى العلم الحقيقي والمعرفة المستنيرة.. هذا هو.. القنوت لله. وحساسية القلب، واستشعار الحذر من الآخرة، والتطلع إلى رحمة الله وفضله؛ ومراقبة الله هذه المراقبة الواجفة الخاشعة.. هذا هو الطريق، ومن ثم يدرك اللب ويعرف، وينتفع بما يرى وما يسمع وما يجرب؛ وينتهي إلى الحقائق الكبرى الثابتة من وراء المشاهدات والتجارب الصغيرة. فأما الذين يقفون عند حدود التجارب المفردة، والمشاهدات الظاهرة، فهم جامعو معلومات وليسوا بالعلماء. ) .
إن من منن الله علينا التي لا تحصى ولا تعد أن جعل لنا عقولا نُدرك بها سقيم القول وعقيمه ، وصحيحه وسليمه ، وجعل العقل ملتزما للايمان والعقيدة بلا تضاد أو تناقض ، إلا أن يسير في غير محله أو طريقه الصحيح فيبعد عن طريقه ورشاده ويضل ضلالا مبينا . وكما أن الله من علينا بنعمة العقل ، فقد من علينا بمن يبعثه ويرشد إليه ويقوده للحق وللحق يخضع ، دونما ابطال او تبطيل أو اسفاف وتضليل .
وإن مما جاد به زماننا علينا وفضل الله يؤتيه من يشاء أن كان من بيننا وفي عصرنا الدكتور العلامة : عدنان ابراهيم . ذو العلم الوافر والمنطق الساحر ، تتلقاه العلوم بأفيائها ، وتستجلبه المعارف بأطيافها ،العلم حشو ثيابه، والأدب ملء إهابه، قد جمع الحفظ الغزير، والفهم الصحيح، والأدب القوي القويم ، فنهض من العقول بما أماتته السنون أو رسن فيها عبث المقلدين ورواسب المخذولين، فكان نهجا آخر واستثناءا فاخرا ، فأجزل وأوفى ونصح وكفى .
ورد في الادب المفرد للبخاري عن ابي هريرة مرفوعا ( لا يشكر الله من لا يشكر الناس ) ، ومن حقه علينا الشكر ، ورد جميله وعرفانه . فلو سكت عنه الشاكر، لنطقت المآثر، لم أدارسه ولم أحظ بشرف لقائه ، لكن كلامي لم يكن بشيء قيل عنه فَطِرتُ به ، لقد شهدت شواهد حاله، على صدق مقاله. سمعت جُل ما تكلم به وألقاه إن لم يكن جميعه ، والحق يُقال
والشهادة لله أنه مذهل في فنه ، قوي في طريقته ، بليغ الحجة ، آخذ بالحق ومتبع للدليل ، لا يتقوُل مفتريا ، ولا يتأول مجتريا ، وليس في تصرفه هوى أو نفاق أو تدليس ، وفوق هذا كله محمود السيره طيب الخُلق مُهنأ القول.
لا يمكن لأحد أن يقطع لانسان بالكمال التام او يجزم بذلك فالكمال لله وحده ، فما لأحد خُلق بشريا ثم لا يكون في أدائه قصور او خطأ وتلك سنة بشرية ، وذلك شامل للدكتورالعلامة: عدنان ابراهيم ، لكن لا يحملنا أن نجد الخطأ على أن نُلغي بركات علمه وبحور حسناته ، ولا يحملنا الضد على الإجتراء بالاثم والافتراء والكذب والتزوير ، وللأسف الشديد المُخجل المبكي أن الدكتور العلامة بُلي بخصوم أعانهم المولى على أنفسهم ثم أعانه على بلواهم كأن الحق ما فهموه وما علموه وما كانوا يجهلونه فهو ليس دون منزلة المحرم فالجاهل عدو ما يجهل تأكيدا ، فلو كانوا متجردين منصفين لرأينا نقاشا علميا رزينا تتباين أوجه الحق فيه وتتضافر الادلة وتنكشف شُبه ودلالات ، لكن الخصومة حينما يغالبها استكبار وعدم تمحيص وبحث تصبح ضربا من الهوى والظلم الذي لا يُفضي إلى حجة قاصدة أو نية صدق آصله ، والله يفرق بين عباده يوم يقوم الاشهاد .
ثم إن من حُسن الخصومة كما نُدرك ونعقل أن تكون لذات الشُبهة أو الحجة ، بالدليل والبرهان ، والنقاش والبحث المتين ، والقراءة والاطلاع والاحاطة ، لا الهوى والاتهام المُبطن وسوء الظن والرمي بالتعنيف والبهتان والافتراء والتزوير والالقاب المشينة التي تُنبيء عن ضعف وجهل وقلة حيلة.
لا يعنينا أمر الخصومة بقدر ما نرى وضوح الدليل او تاصيل المسألة أو ارشاد لحجة بينة أو دفع لباطل مشؤوم ، وما أظن أن رجلا يتبع الدليل ويقرن أقواله بشواهد جلية وحجج فالجة بيضاء واضحة بعاجز عن دفع شُبه وجهالات خصومه ان لم تكن سخافات ، لكن الناس مقامات وأطوار ، وعلو ومكانة واقتدار ، فالعمل الدؤوب والانشغال بالنافع المفيد أجدر أن يكون وخير من عوارض سقيمة لا تزيد الجاهل الا تطاولا ، ولا تزيد السفيه الا سخفا ، فالبعد عن مثل هذه المواطن المُدرة للحقد والضغينة أولى وأفضل .
الدكتور العلامة عدنان ابراهيم أشهد له بعقلية فذه قَل أن ترى مثلها ، وعلم وذاكرة جبارة هائلة ندر أن تكون في غيره ، وبحث وعلم واطلاع واسع ، وفوق هذا يتمتع باستقلالية في رأيه وحرية في فهمه ، فجمع علما وعقلا ترأز لهما عقول المريدين والمنتهلين منه، فإن الناس اطباع والوان ومشارب في قبولهم للحق من لم يرد الدليل دحضه العقل والعكس ، وهما صفتان حباهما الله للدكتور العلامة زاده الله من فضله وأسبغ عليه من نعمه ، ولديه من الصفات التي أجزم أنها من طبعه لكنني لا اتكلم عنها للزوم أن أكون ملازما له حتى أشهد بذلك ، وإن كان أمرا لاجل التيقن اليقيني ولا يضره أن تركتها فالناس شهود حوله ، مناقب تشدخ في جبينها غرة الصباح، ويتهادى أنباءها وفود الرياح.
إن من الخطأ البين والجور العظيم والظلم المبين أن يُشنّع على الدكتور العلامة لأجل اختلاف يطرأ في فهم النصوص أو تأويل المقصود أو عدم فهم الاشكال ، ثم لا يكون من الامر الا أن يُرمى بالتهم السمجة الباطلة التي تهوي بقائلها عقلا ومنزلة. لا يستقيم فهم في الاذهان أن نعتمد على الظن مواجهة لليقين أو تصدير حكم هو منه براء ، او تسويغ قول هو له منكر، او اجتزاء رأي هو له مكمل ، وما أجمل واروع ما قاله الشيخ العلامة الدكتور الرباني بكر ابو زيد رحمه الله في كتابه ( تصنيف الناس بين الظن واليقين ) حيث قال : ( وإذا علمت فشوّ ظاهرة التصنيف الغلابة، وأن إطفاءها واجب، فاعلم أن المحترفين لها سلكوا لتنفيذها طرقا منها: إنك ترى الجراح القصاب كلما مر على ملأ من الدعاة اختار منهم (ذبيحا) فرماه بقذيفة من هذه الألقاب المرة تمرق من فمه مروق السهم من الرمية، ثم يرميه في الطريق ويقول: أميطوا الأذى عن الطريق فإن ذلك من شعب الإيمان!! وترى دأبه التربص والترصد: عين للترقب وأذن للتجسس، كل هذا للتحريش وإشعال نار الفتن بالصالحين وغيرهم. وترى هذا “الرمز البغيض” مهموما بمحاصرة الدعاة بسلسلة طويل ذرعها، رديء متنها، تجر أثقالا من الألقاب المنفرة والتهم الفاجرة، ليسلكهم في قطار أهل الأهواء، وضلال أهل القبلة، وجعلهم وقود بلبلة وحطب اضطراب!! وبالجملة فهذا (القطيع) هم أسوأ “غزاة الأعراض بالأمراض والعض بالباطل في غوارب العباد، والتفكه بها، فهم مقرنون بأصفاد: الغل، والحسد ، والغيبة، والنميمة، والكذب، والبهت، والإفك، والهمز، واللمز جميعها في نفاذ واحد. إنهم بحق (رمز الإرادة السيئة يرتعون بها بشهوة جامحة، نعوذ بالله من حالهم لا رعوا ).
ووالله ما مثل الدكتور العلامة عدنان ابراهيم أن يُهمل أو يُترك أو يُركن ، فضلا على أن يُتهم ويطعن فيه ، إذ أن الطريق لنقاشه مفتوح ، وانقياده للحق واهله معلوم مسموح ، وفي فقده – لا جعل الله ذلك تحقيقا – خسارة عظيمة قاصمة ، لكنها سنة الله الجارية على خلقه ، وكفى بالله حسيبا بين عباده .
وإن مما يُسلينا أنه صامد منافح في بيان الحق ، و كشف الجمود والتقليد الزائف الباطل ، وتنوير العقل بالبرهان والنور المشبع بالوحيين ، فإن من الناس من لا تمل حديثه صدقا و نزاهة وعلما ، يُكبر عقلك ويستثير علميتك ويقودك للبحث والاطلاع والقراءة ويرفع همتك ويرتقي بفهمك وعطائك ، ويخرجك عظيما ترنو للجمع لا التفريق ولنصرة الامة لا للخذلان ، فإن يكن أحد من هذا النوع فبلا شك او ريب أن الدكتور العلامة ابو محمد عدنان ابراهيم منهم.
وحقا انه قامة استثنائيه زاده الله من فضله وأعانه على طاعته ، أطال الله له البقاء، كطول يده بالعطاء، ومد له في العمر، كامتداد ظله على الحر. تولى الله عنا مكافأته، وأعان على الخير نياته، وزاد في نعمه وإن عظمت، وبلغه آماله وإن انفسحت. أبقاه الله للعلم يعلي معالمه، ويحيي مكارمه، ويعمر مدارجه، ويثمر نتائجه. ونحسبه ولا نزكي احدا على الله أنه من الصادقين المخلصين لدينهم وامتهم والله تعالى حسيبه ومولاه.
وعسى أن يكون كتابي هذا مُسليا له وحافظا لقدره وحقه ، وسهما في الحث على التقدم والاستمرار والثبات ، والله تعالى أعلى أعلم ، وأحكم وأرشد ، والله الحافظ هو مولانا وعليه التكلان.
عبدالمجيد بن عبدالرحمن باحص

تعاليق

تعاليق الفايسبوك

عدنان إبراهيم

رؤية كل المقالات

أضف تعليق

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: