الرئيسية / أخبار / متابعات / محمد علي المحمود: هناك تيارات تغيظها جماهيرية عدنان إبراهيم الواسعة
adnan ibrahim

محمد علي المحمود: هناك تيارات تغيظها جماهيرية عدنان إبراهيم الواسعة

في لقائه مع موقع “إيلاف” تحدَّث الكاتب والأكاديمي السعودي محمد بن علي المحمود عن الدكتور عدنان إبراهيم و دوافع الحملة الشرسة التي يواجهها خطابه من بعض التيارات الدينية والحزبية والفكرية التي أزعجها اكتسابه القبول والجماهيرية الواسعة، فضلاً عن مُناقَشته للأسباب التي دفعت إلى خروج بيان تحذير هيئة كبار العلماء بالسعودية من خطاب الدكتور عدنان إبراهيم.

مقتطف من الحوار:

إيلاف: صدر عن هيئة كبار العلماء تحذير من الشيخ عدنان إبراهيم صاحب برنامج صحوة الذي يعرض في شهر رمضان المبارك، وهناك تحذيرات من مشايخ عدة من شوف ملخص هذا البرنامج. ما رأيك؟

الكاتب السعودي محمد علي المحمود
الكاتب السعودي محمد علي المحمود

محمد علي المحمود: رأيي أن الهيئة استجابت لضغوط الصف الثاني من الوعاظ الذين يخوضون معركة تيارات ومصالح وتوجهات مع الشيخ عدنان، وكان المراد بالتحذير الانتصار ـ بحكم العلاقة المكانية والفكرية- لهؤلاء الوعاظ من الصف الثاني بمثل هذه التحذير الذي يدعم موقفهم، بعد أن عجزوا عن تفنيد أقواله بالحِجاج المباشر المعتمد على الأدلة والبراهين. وأيًا كان الأمر، فبيان الهيئة غير واضح وغير مبرر في ضوء ما يطرحه البرنامج. يشير هذا التحذير أولًا إلى وجود ضلالات عند الشيخ عدنان، لكن لم يحدد ما هي هذه الضلالات، فالكلام عام لا يتضمن إلا تهمة عامة، على الرغم من خطورتها فهي تطرح بلا مسوغات. ثم يشير التحذير إلى موقف الشيخ عدنان من الصحابة، وهذا أيضًا غير واضح، فمبحث الصحابة من المباحث الواسعة والمتشعبة، والتي خاض فيها العلماء قديمًا وحديثًا، وتعددت فيها التهم وتنوعت على درجات قد تصل حد التكفير الصريح. وأخيرًا، تطالب الهيئة المختصين بالرد على الشيخ عدنان، ولا ندري من هم المختصون. فإذا لم تكن الهيئة هي جهة الاختصاص الأولى، فمن يكون! لهذا، يبدو هذا التحذير مجرد “تَحِلّة قسم”؛ كي تتجاوز منطق الصمت الذي قد يؤخذ وكأنه تأييد عام. والأهم، أننا لا ندري هل يعبر مثل هذا التحذير عن كل أعضاء الهيئة، أو عن أكثرهم، أو هو رأي لبضعة أفراد منهم؟ أما باقي التحذيرات فصادرة من شخصيات عجة، تتنوع أهدافها وتوجهاتها ودوافعها. فهناك الانغلاقيون المتزمتون الذين أرعبهم أن تطّلع الجماهير على حجم التسامح في أحكام الإسلام، أرعبهم أن يعرف الناس أن كثيرًا مما حرموه وتشددوا في تحريمه على امتداد أجيال، لا يوافق أكثر علماء الإسلام في القديم والحديث على القول بحرمته. ومن هنا، يُدركون أن قبضتهم على المجتمع ستضعف، وأن جاههم سيضمحل تبعًا لذلك، وأن الجماهير ستكرههم بعد أن كانت تُبجّلهم؛ لأنها أدركت أنهم كانوا يخدعونها في دينها، ويُضيّقون عليها واسعًا من الدين.

إيلاف: هل من تيارات مستفيدة من هذا التحذير؟

محمد علي المحمود: طبعًا. هناك تيارات حزبية يَغيظها أن يكتسب الشيخ عدنان جماهيرية واسعة تنافس مساعيها التحزبية المعتمدة على حجم الحشد الجماهيري. لا يخفى أن الحسد يتأكّل قلوب بعض الدعاة عندما اتضح لهم أن أية مقارنة بينهم وبين الشيخ عدنان لن تكون لصالحهم، وأن الجماهير بمجرد أن تسمع لعالم محقق ومثقف موسوعي كعدنان، لن تسمع لهم، بل ستزدريهم وتحتقر محاضراتهم ودروسهم ومواعظهم الساذجة غاية الاحتقار. كما هناك مشاعر قطرية ومناطقية انغلاقية عند كثير من المتدينين، حيث يكبر عليهم أن تتوجه جماهيرهم إلى رجل لا ينتمي إلى منطقتهم أو بلدهم، بعد أن عاشوا دهرًا طويلاً يعتقدون أنهم (كعبة الحق الديني)، التي يجب على الجميع أن يتوجهوا إليها بالاستفتاء الديني. وهكذا، يتضح أن الشيخ عدنان وخطابه يشكلان خطرًا على هؤلاء وغيرهم ممن لا يتسع المجال لاستعراضهم، ومن الطبيعي أن يواجهوه بالعداء الصريح.

المصدر موقع إيلاف

Comments

comments

شاهد أيضاً

DBZql1PWAAAV_N2

انفوجرافيك يرصد مدى تفاعل الجمهور في تويتر مع برنامج صحوة

مع بداية شهر رمضان أطلقت القنوات التلفزيونية عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية و البرامج الدينية …

7 تعليقات

  1. تحليل رائع وصادق، وشهد شاهد من أهلها. قال تعالى (
    وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون …)

  2. اذا كان الرسول ص قد سفه احلام قريش فان الشيخ عدنان قد سفه الخطاب السلفي عند الحويني والعريفي وامثالهم من الحكواتيةالذين لايصدق الأطفال الصغار قصصهم الفارغة زيادجة على أصواتهم البدوية المنكرة فقد باءوا بغضب الجماهير هم وولاة نعمتهم من الوهابيين ,

  3. ارجوكم دعونا نتأدب بأخلاق الحبيب نبي الرحمة و تمأم مكارم الاخلاق! انتقدوا و عبروا بحرية بدون شخصنة أو استغابة أو انفعالية عاطفية غير محسوبة ركزوا على ما تريدون لا ما لا على ما ترفضون
    اطلبوا من الإعلام أن يكون على مستوى قضايا مستقبلكم و أبناء الأمة و اتركوا السباب تماما
    رحمنا الله و إياكم و سددنا لما يحب و يرضى لخير عباده

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    انا مع الأخت ديمة جزاها الله خيرا على النصيحة الطيبة ،
    وهدانا جميعا لأحسن الأخلاق لا يهدي لاحسنها إلا هو سبحانه وتعالى
    ونقول لشيخنا الغالي زادك الله من علمك وفتح عليك فتوح العارفين
    امض ونحن معك مادمت على الحق، ولن يضيرك شيء من الضوضاء والعجاج بالعكس ستصبح الرءيا أكثر وضوحا و شفافية من ذي قبل

    ابنتكم المحبة ام ريان

  5. اذا اردت ان تقيم اي امة فانظر الى نتاجها، لقد اوصل وعاظ الصلاطين نتاج هذه الامه الى نتائج اكثر من مخزيه.
    ان اﻻوان ﻷن ياتي من يحمل ويتحمل اﻻمانه وان مماﻻشك فيه ان يأتي يوم ويظهر من يحمل الغيره على على دين الله ويشتريه بااموال اوﻻئك الوعاظ.
    ايد الله من شعل نور الحق في حلكة هذا الظلام.

  6. بِسْم الله الرحمن الرحيم
    لقد وصل صيت الشيخ الدكتور عدنان ابراهيم الى اصقاع المعموره لما في خطابه الرحمه والجديه والعلميه في محاظراته وندواته وسلسلاتهًالتعليميهً
    دون الالتفات لطائفه او حزب او دوله
    انه يقول لله وفي الله وربنا يحسبه ويتولاه

اترك رد